إعلان الرئيسية

 اربعة خطوات لكتابة المذكرات القانونيه

تعتبر المذكرات التي تقدم في الدعوي من اهم وسائل وادوات الدفاع التي يمتلكها المحامي لاسيما مع تكدس الاروال بالمحاكم بالعديد و العديد من القضايا بالاضافه الي ضيق الوقت وعدم اتساع صدر بعض القضاة الي الاستماع بشيء من التركيز الي المرافعات بالاضافه ايضا الي طبيعة بعض القضايا التي تحتاج الي كتابة المذكرات التحريريه وخاصة الدعاوي التي تنظرها المحاكم المدني فهذا النوع من الدعاوي هو اكثر الدعاوي شيوعا في كتابة المذكرات لما يحتاج اليه اكثر من غيره الي البحث والتدقيق .
 اربعة خطوات لكتابة المذكرات القانونيه

 والمذكرة : 

 هي تلخيص لواقعات التداعي وبيان لعناصر الخصومه وطلبات الخصوم في الدعوي ودفاعهم ودفوعهم ردا وايرادا .

هذا ولكتابة مذكرة الدفاع عدة حطوات يمكن حصرها في الاتي :-


  •  اولا : ترتيب ملف الدعوي ترتيبا يؤدي الي سهوله البحث في الدعوي بحيث يكون ملف الدعوي صورة طبق الاصل من الملف المودع بين يدي المحكمه اثناء نظر الدعوي ( صحيفة الدعوي ومحاضر الحلسات او ما تم في الجلسات السابقه من دفاع وماتم ابدائه من دفوع وكذا صور حوافظ المستندات المقدمه في الدعوي وكافة ماطراء علي الدعوي من تغيير سواء بادخال خصم او بتدخل اخر او بتصحيح شكل الدعوي بتعديل الطلبات او باضافة طلب جديد او ابداء ثمة دعاوي قرعيه وكذا ما تم تقديمه من مذكرات سابقه في الدعوي من اي من الخصوم ) .
  •  ثانيا : قراءة ملف الدعوي بعد ترتيبها الترتيب السابق قرائه جيدة اكثر من مره مع تلخيص النزاع في عدة نقاط وبيان ما تم ابدائه من دفاع دفوع فيها .
  • ثالثا : استخراج كافة الدفوع المتعلقه بالنزاع وتبداء بالدفوع الشكليه ثم الدفوع المتعلقه بالمواعيد اذا كانت الدعوي من الدعاوي التي حدد لها المشرع ميعادا معينا لرفعها والا يسقط الحق فيها ثم الدفوع الموضوعيه التي تتعلق بموضوع النزاع ومدي احقية كل طرف من اطراف النزاع في طلباته .
  • رابعا : بعد الثلاث خطوات السابقه لا يبقي الا بلورة الخطوة الثانيه والثالثه في القالب القانوني له والذي يطلق عليه مذكرة الدفاع وفيما يلي بيان لهذا القالب او الشكل القانوني الملائم المذكرة الدفاع .

1 - تبداء المذكرة ببيان المحكمه والدائره التي تقدم اليها المذكره 
2 - بيان اسم وصفة مقدم المذكرة ويقصد بالاسم هو اسم المدعي او االمدعي عليه او الخصم المتدخل او المدخل بحسب الاحوال .
3 - بيان من تقدم ضده المذكرة و هو الخصم او الخصوم و صفاتهم في الدعوي سواءالمدعي او االمدعي عليه او الخصم المتدخل او المدخل بحسب الاحوال ,
4 - بيان كافي عن رقم الدعوي وسنة اقامتها وتاريخ الجلسه المحدده لها والتي يتم تقديم المذكره فيها .
5 - بيان واقعات التداعي والنزاع بشيء من الايجاز مع بيان اهم مراحل الخصومه واهم الجلسات و ما تم خلالها .
6 - الدفاع ونتناول من خلاله الدفاع وهو ما يتعلق بالواقع والدفوع وهي ما تستند الي نص قانوني . 
7 - بيان الدفوع في صورة عناصر مع ملاحظه وجوب ابداء الدفوع الشكليه اولا ثم الدفوع الموضوعيه حتي لا يسقط الحق فيما لم يبدي من الدفوع الشكليه . ويبدي الدفع بعدم الجواز قبل الدفوع الموضوعيه .
8 - شرح الدفوع و عند الحديث عن الدفوع يجب بيان الدفع ثم النص القانوني سند هذا الدفع ثم ما تواترت واستقرت عليه احكام محكمة النقض ثم ما استقر عليه راي الفقه القانوني ويمكن التعويل قدر المستطاع علي قصد المشرع من خلال مجموعة الاعمال التحضريه او المذكرة التفسيريه للقانون او للماده سند الدفع مع بيان مدي انطباق ومطابقة الدفع علي النزاع وبمعني اخر تطبيق الدفع علي النزاع 
9 - تختتم المذكرة بالطلبات في الدعوي وتبدي الطلبات المتعلقه بالشكل قبيل الطلبات المتعلقه بالموضوع كما في الدفوع 
10 - تختتم المذكرة بتوقيع الزميل المحامي مقدم المذكره وصفته في الدعوي سواء وكيلا عن المدعي او المدعي عليه او اي من الخصوم في الدعوي 



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق