إعلان الرئيسية

كيف تؤسس شركتك وتستخرج التراخيص اللازمة لذلك ؟ خطوة خطوة ...

كيف تؤسس شركتك وتستخرج التراخيص اللازمة لذلك ؟ خطوة خطوة ...


فى الوقت الحالى، أصبحت خطوات تأسيس أى شركة أمرا يسيرا، خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017، والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997، ليتحول القانون الجديد لمزيج من الحوافز والإعفاءات الجمركية، بجانب العديد من الضمانات والوسائل التى تضمن حماية المستثمر.
 للتعرف على خطوات التأسيس، ومعرفة مدي التغيرات التي طرأت، بعد التعديلات التي تمت على مجمع خدمات المستثمرين، وآليات الترخيص والتسجيل للتسهيل على المستثمرين.

هناك طريقتان لتأسيس شركتك : 

  • الأولي أن تتوجه إلى مقر الهيئة العامة للاستثمار في شارع صلاح سلام بمدينة نصر، وتبدأ من هناك رحلة تأسيس شركتك .
  •  الثانية فهي التأسيس عبر الموقع الالكتروني، الذي حددته الوزارة بعد إطلاقها خدمة التأسيس الكترونيا.

تأسيس شركة من مقر الهيئة العامة للاستثمار

داخل مجمع خدمات الاستثمار :   
  • الذهاب لإدارة التأسيس، الذي يعرف طريقها كل العاملين فى المبنى .
  •  ثم الذهاب لوحدة المعلومات "information disk"، وهي وحدة مختصة بإمدادك فى تأسيس شركة بكافة الإجراءات المطلوبة، وإعطائك نموذج لكتابة البيانات المطلوبة لشركتك، وتحديد المسمي والغرض ونوع الشركة.
  • ثم توجه إلى الدور الأول للحصول على شهادة عدم التباس، وهي شهادة لضمان عدم تعارض أسماء الشركات أو تكرار علامته التجارية، بحيث إذا كان هناك اسم لشركة تم اختياره من قبل فيتم عمل بيان بمسمي أخر للشركة، والحصول علي عدم التباس للاسم.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة من مقر الهئية العامة للاستثمار : 
  •  شهادة بنكية .
  • وتوكيلات الشركاء.
  •  وشهادات ميلاد المؤسسين.
  •  وشهادة المحاسب، وهي أمور يوضحها العاملين بالهيئة .
 ثم الذهاب إلى إدارة المراجعة، التى بدورها تقوم بتفنيد الأوراق المطلوبة، والتأكد من صحتها واتفاقها مع الإجراءات، علما بأن فروع بنوك مصر وسي أى بي وبنك الإسكندرية متواجون فى المبني، تمكنك من استصدار الشهادة البنكية. 

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة : 
  •  شهادة عدم التباس .
  •  شهادة بنكية بإيداع 100% من رأس المال المصدر .   ويجوز إيداع 40% من رأس المصدر .
  •  صور التوكيلات بالتأسيس بعد الإطلاع علي الأصل .
  •  صورة الرقم القومي، شهادة ميلاد المؤسسين  .
  •  مستخرج سجل المحاسبين والمراجعين، عدد لا يقل عن 10 مؤسسين نسبة كل منهم لا تتعدي 10%.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، تكون قد انتهيت من تأسيس شركة والحصول على طلب القيد في السجل التجاري، وتتيح وزارة الاستثمار استخراج البطاقة الضريبية من داخل المبني. 

تأسيس شركة الكترونياً

إذا أردت أن تؤسس شركة الكترونيا، فاللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار المصري رقم 72 لسنة 2017، حددت الخطوات الواجب اتباعها لراغبي تأسيس شركات جديدة.
  • وأوضحت اللائحة في المادة 32 من الفصل الثالث الخاص بتأسيس الشركات في الباب الثالث، أنه على راغبي تأسيس الشركات، إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار، يحصل من خلالها على خدمات التأسيس الإلكتروني .
  •  ثم استيفاء نموذج التأسيس، الذي يحدد من خلاله الشكل والنظام القانوني الخاضع له، وكافة البيانات والمستندات اللازمة للحصول على الخدمة.
  •  يتم تقديم طلب التأسيس إلكترونيا أو استيفاء كافة التعديلات أن وجدت .
  •  الخطوة الرابعة، بسداد رسوم التأسيس إلكترونيا دفعة واحدة لحساب الجهات المتصلة بتقديم خدمات التأسيس، وما بعدها.
  • الخطوة الخامسة هي التوقيع الإلكتروني على كافة النماذج، وتبدي الهيئة برأيها في الموافقة على اسم الشركة عند تقديم طلب التأسيس.

تأسيس منشأة فردية
يتم تأسيس المنشأة الفردية وفقاً لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017 فقط ، وتباشــر نشاط أو أكثر من الأنشطة المنصوص عليها في المادة الأولي من القانون المذكور بالشروط والأوضاع المقررة لكل نشاط ، ويُنشئ المنشأة الفردية شخص طبيعي واحد بمفرده، ويعتبر في حكم القانون تاجرا، ويشترط حد أدنى لرأس مال المنشأة الفردية مائة ألف جنيه مصري، ويشترط القانون في الشخص الذي يريد مزاولة التجارة، أن يكون قد بلغ الحادية والعشرين ومكتمل الأهلية.



تعليق واحد
إرسال تعليق