الأوراق والمستندات اللازمة لتأسيس شركات الاشخاص
المستندات المطلوبة
- صورة توكيلات من جميع الشركاء (الاطلاع علي الأصل) : يكون التوكيل منصوص فيه على تأسيس الشركات والتوقيع علي عقود التأسيس أمام مكتب توثيق الاستثمار.
- صور إثبات الشخصية (سارية واضحة) للشركاء (مع جواز طلب الاطلاع علي الأصل): (رقم قومي للمصريين \جوازات السفر للأجانب) .
- صورة من كارنيه القيد في نقابة المحامين للمحامى الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين. (محامى ابتدائي على الأقل ويكون كارنيه المحامى ساري حتى تاريخه)
- نماذج الاستعلام الأمني عن الشركاء الأجانب.
- صور إثبات الشخصية (سارية واضحة) للوكيل (الاطلاع علي الأصل) : )رقم قومي للمصري \ جواز السفر للأجنبي (يلزم وجود إقامة سارية)
- موافقة الجهة المختصة إذا كانت أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول علي موافقة خاصة بمقتضي أحكام القوانين المعمول بها (موافقة مسبقة).
في حالة وجود حصة عينية عند التأسيس :
- تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة بقانون وذلك بحسب طبيعة كل حصة.
في حالة تأسيس شركة أشخاص للعمل بنظام المناطق الحرة وفقا لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 تتطلب ذات المستندات سابقة العرض بالإضافة إلي :
في حالة منطقة حرة عامة : استيفاء موافقة الهيئة قبل التأسيس وتصدر الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة المزمع إقامة المشروع بها.
في حالة تأسيس شركة أشخاص (واقع) نتيجة وفاة صاحب منشأة فردية تتطلب ذات المستندات سابقة العرض بالإضافة إلي :
- مستخرج حديث من السجل التجاري للمنشأة الفردية .
- تقديم شهادة وفاة صاحب المنشأة وإعلام وراثة متضمناً ورثة صاحب المنشأة .
في حالة ما إذا كان ضمن الورثة قصر يتم تقديم موافقة المحكمة على الإذن للقاصر بالدخول في تأسيس شركة من ماله الخاص المورث.
- تقرير تقييم الأصول المادية الملموسة للمنشأة الفردية (أراضى - عقارات - مباني - آلات - معدات - مخزون) معتمداً من خبير فني حسب طبيعة تلك الأصول ، مدعما بالمستندات المؤيدة للملكية .
- تقديم أصل محضر اجتماع جماعة الشركاء بالشركة تحت التأسيس والمتضمن الموافقة على تقرير التقييم وتوزيع ناتج التقييم على الورثة وفقاً لإعلام الوراثة بالإضافة إلى الموافقة على أية بيانات أخرى للشركة تحت التأسيس .
الخطوات
التأسيس عبر البوابة الإلكترونية
قم بالتسجيل وإنشاء الحساب ومساحة العمل الخاصة بك علي البوابة الالكترونية www.gafi.gov.eg ، ثم أختر الخدمة وقدم المستندات المطلوبة، وسوف نقوم بمراجعتها.
ادفع الرسوم باستخدام بطاقات الائتمان ، وقم بتوقيع المستندات إلكترونياً.
سنرسل كافة مستندات شركتك علي مساحة العمل الخاصة بك علي البوابة الالكترونية.
في حالة مواجهة أيه مشكلة أثناء تأسيس شركتك إلكترونياً يرجى الاتصال بالخط الساخن علي 16035 من الساعة 8 صباحاً إلي الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة أو أرسل علي البريد الالكتروني e-services@gafinet.org.eg
التأسيس بمركز خدمات المستثمرين
* اختر الخدمة واحصل على رقم الانتظار ، وسوف نقوم بمراجعة المستندات بالدور الأرضي.
توجه لمحامي التأسيس لإعداد عقد الشركة وادفع رسوم التأسيس نقدا أو ببطاقتك الائتمانية بالدور الأول.
قم بتوقيع مستندات توثيق العقد واستلم مستندات شركتك.
زمن أداء الخدمــة :
يوم عمل
مكان الخدمــة :
الدور الأول
ملحوظة:
تستطيع استلام وطباعة المستندات غير المتوفرة لديك من خلال البريد الالكتروني التالي papers@gafinet.org.eg أو عبر خدمة الـ"واتس آب". بالدور الأرضي
حرصاً على الالتزام بالتوقيتات المحددة لأداء الخدمة تعتذر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة عن قبول أي طلبات غير مستوفاة للمستندات المطلوبة.
شركات الأشخاص
نوع مقابل الخدمة | القيمة | |
---|---|---|
رسم تصديق نقابة المحامين | واحد في المائة من رأس المال المصدر بحد أقصى 25000 جم ، وحد أدنى 250 جنيه +50 جم دمغة محاماة . | |
رسم توثيق عقد الشركة | لا يوجد | |
رسم القيد في السجل التجاري | 64 جم أما فى حالة وجود شركاء أجانب بالشركة فتكون 76 جم. وفي حالة وجود فرع يضاف رسم القيد في السجل التجاري للفرع 111 جم |